دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأربعاء 10/4/2019 م , الساعة 4:48 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
من كل بستان وردة .. الفن.. نتاج الإبداع الإنساني
من كل بستان وردة .. الفن.. نتاج الإبداع الإنساني

الفن أو الفنون هي نتاج إبداعي إنساني، وتعتبر لوناً من الثقافة الإنسانية، لأنها تعبيرٌ عن الذاتية، وليس تعبيراً عن حاجة الإنسان لمتطلبات حياته رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفن ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام.

ويُعتبرُ الفنُّ نتاجًا إبداعيًّا للإنسان حيث يشكّل فيه الموادَّ لتعبّـر عن فكره، أو يترجم أحاسيسه، أو ما يراه من صور، وأشكال يجسدها في أعماله. فالفن موهبة إبداع وهبها الخالق لكل إنسان لكن بدرجات تختلف بين فرد وآخر. لكن لا نستطيع أن نصف كل هؤلاء الناس بفنانين إلا الذين يتميزون عن غيرهم بالقدرة الإبداعية الهائلة. فكلمة الفن هي دلالة على المهارات المستخدمة لإنتاج أشياء تحمل قيمة جمالية على تعريفة فمن ضمن التعريفات أن الفن مهارة - حرفة - خبرة - إبداع

والفن وسيلة يُعبّر الإنسان من خلالها بوعيٍ عن حاجاته ورغباته؛ فهو بمثابة تصوّر للعالم، وإثبات للهوية ووسيلة للحفاظ عليها، وتُشكّل الفنون ميادين واسعة، للتعبير عن الطاقات الكامنة، والانفعالات، والأحاسيس.

فكُلّ عمل فنّي يتخذ موضوعاً ما، يحمل أبعاداً دلالية ورؤى تعبيرية، وقد يمزج بين الواقع والخيال، ويستطيع الجمهور فهمه أو البحث من أجل تحليله، وكون الفنون لا تبقى حبيسة مكان صنعها أو لصيقةً بصاحبها، فهي بذلك تَخْلِقُ مجالاً للتواصل بين الفنان والناس، وهذه العلاقة التفاعلية ينتج عنها تطوير الحالة الثقافية والفنية والرُقيّ بالمجتمعات على مختلف الأصعدة.

والأدب هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر.

ويرتبط الأدب باللغة فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظاً ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت (إن أدب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها أفكارها).

- قالوا عن الفن:

- إذا أراد الفن أن يكون أصيلاً، فلابد أن يكون مفهوماً.. وبخاصة لدى هؤلاء الذين يخاطبهم.(تولستوي)

- أن نقول هناك عمل فني جيد لكن لا يفهمه عامة الناس كأننا نقول أن هناك أكلاً جيداً جداً لكن معظم الناس لا يستطيعون أكله. ( تولستوي).

- الشعر هو فن جمع المتعة بالحقيقة. (صمويل جونسون)

- القراءة هي فن الانصات. (أنايس نين)

- إن الفن الإنساني يتبع ما استطاع الطبيعة كما يتبع طالب العلم أستاذه. (دانتي أليغييري)

- أجمل إحساس هو الغموض، إنه مصدر الفن والعلوم. (ألبرت أينشتاين)                

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .