دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الأحد 4/8/2019 م , الساعة 3:08 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
تأملات … لا تضيّعوا طفولة أبنائكم
تأملات … لا تضيّعوا طفولة أبنائكم

استمتعنا نحن جيل السبعينيات والثمانينيات بطفولتنا ونحن نلهو مع أقراننا بالألعاب المختلفة القديمة والحديثة، وكنا أيضاً نبتكر لنا ألعاباً جديدة نستمتع بها، وتعكس الصور الفوتوغرافية السعادة التي نشعر بها، فجيلنا عاش طفولته كما يجب عليه أن نعيشها. وللأسف لا نجد الأطفال حالياً يحظون بمثل ما حظينا به من استمتاع بطفولتنا، بل نجد أن الطفل يتم إخراسه بتوفير جهاز آي باد يجعله متسمراً في مكانه وهو يقضي الساعات ينتقل من لعبة لأخرى بدون أي نشاط بدني، وحتى عند ذهابه للمدرسة لا يوجد مكان للهو واللعب يفرغ به الأطفال طاقتهم ويستعيدوا نشاطهم ليكملوا يومهم الدراسي، بل لا توجد إلا الفصول الدراسية والساحات الخالية، ولقد رأيت الألعاب المختلفة في المدارس الابتدائية الأمريكية ورأيت أيضاً تشوق الطفل للذهاب للمدرسة لأنهم عرفوا كيف يقرنون في نفسية الطفل المدرسة ومكان التعليم بالاستمتاع واللهو.

إن أولياء الأمور يجب عليهم الدور الأكبر في توفير وتخصيص مكان يلهو به أبناؤهم في بيوتهم فيجب تخصيص غرفة للألعاب تتوفر بها عوامل السلامة عند وقوع الطفل على الأرض وتأمين المكان من أي خطر مثل تغطية القوابس الكهربائية، وكذلك تخصيص مكان مُغطى في حديقة المنزل ليتحرك الأطفال بحرية به، كما يتحمل ولي الأمر المسؤولية بتقنين استخدام الأجهزه الإلكترونية للطفل ووضع خيارات بديلة له. إن ما يحصل الآن هو خطأ كبير فوضع الأطفال مع هذه الأجهزة يضعف لديهم لغة الحوار ويجعلهم انطوائيين كما أنهم قد يكتسبوا الكثير من العدوانية والسلوك المنحرف الذي تغرسه الألعاب في نفوسهم، وقد رأينا تأثير الكثير من الألعاب والتي أدت إلى انتحار العديد من الأطفال على مستوى العالم بسبب تعلقهم بألعاب إلكترونية مثل الحوت الأزرق ومريم وغيرهما. وبالإضافة لكل ما ذكرت فإن استخدام الأجهزة الإلكترونية يؤدي لاكتساب الأطفال للوزن بسبب قلة الحركة ولذلك نشهد تفشي ظاهرة السمنة بين الأطفال بشكل كبير وهذا أحد أسبابها. وكذلك نرى عزوف الأصدقاء في المطاعم والأماكن العامه عن الحديث بين الأقران وتفضيل استخدام التطبيقات في الهواتف الذكية.

إن أطفالنا أمانة لدينا ويجب أن نتحمل مسؤولية تربيتهم وتنشئتهم وغرس القيم الفاضلة فيهم وتخصيص الجزء الأكبر من وقتنا لهم فهم هبة الله لنا ويجب علينا الحفاظ عليها.

alqahtaninahid@gmail.com


جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .