دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 12/9/2019 م , الساعة 12:58 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة
شكراً لقد تم ارسال النموذج بنجاح .
همسة في التنمية ... من فضائل العلم
همسة في التنمية ... من فضائل العلم

مع زقزقة النسمات الصباحية أعزائي القراء الكرام نتمنى لكم دائمًا أيامًا تملؤها الإيجابية والسعادة، مع أول مقاله لي عبر صفحات جريدة  الراية  يشرفني أن أطرق معكم أبوابًا تنموية، نناقش فيها معًا أهم المواضيع وأول ما نبدأ به هو موضوع (فضل العلم) بما أنه هو سر التطور في الحياة، والمقياس الذي به تتطور الشعوب، وتتقدم الأمم، فكم من القصائد مجّدت العلم والعلماء كما يقول الشاعر:

العلم يبني بيوتا لا عماد لها

والجهل يهدم بيت العز والكرم

ومن أهم الأشياء التي تدعو لطلب العلم وتُعلي من شأنه وتمجّده، أن جميع الديانات السماوية حضت على طلب العلم ورفعت من شأنه وجعلت العلماء في مرتبة عالية جداً لأنهم ورثة الأنبياء.

للعلم أفضال كثيرة لا تعد ولا تُحصى فهو أساس في حل المعضلات الصحية، وإيجاد العلاج المناسب، باختراع الأدوية المناسبة لكل مرض مستحدث، وقد سهل العلم حياة البشر، وجعلها أكثر يسرًا ورفاهية، عن طريق اختراع المواصلات، وشبكات الاتصال، وكذلك أصبح من الممكن أن يصل الإنسان إلى أية بقعة في الأرض بسرعة كبيرة ولم يكن كل هذا لولا فضل العلم والعلماء، وعملهم الدؤوب.

من فضل العلم اختراع الآلات وتأسيس المصانع وتطوير خط إنتاجيتها، بشكل مستمر وبفضل العلم أصبح الحصول على الأشياء أسرع وأسهل كما أصبح بالإمكان حياكة آلاف القطع من الثياب في ساعة واحدة وتوفير أفضل المساكن للناس وتعبيد الشوارع.

بفضل العلم أصبح من الممكن معرفة الأخبار بلحظة واحدة وإيصال الرسائل بغمضة عين، العلم له فضل كبير في إعلاء درجات الإنسان عند الله سبحانه وتعالى خصوصًا إن اقترن العلم بالإيمان، فتزيد خشية العالم، ويصبح أكثر تفكراً وتدبراً.

من فضائل العلم الكثيرة تطور اللغات وانتشار الثقافة بين فئات المجتمع وزيادة الأخلاق الفضيلة، لأن العلم يهذب النفوس ويسمو بها ويجعلها أكثر صبراً وسمواً ورقياً. لا يخفى على الجميع أن الإنسان يستطيع بالعلم فهم أمور دينه وتطبيقها بشكل صحيح وفهم أمور دنياه كذلك حتى يحيا حياة سعيدة وسهلة، لأن العلم ينشئ أجيال المستقبل ويزرع فيهم الرغبة في العمل، ليصبحوا عناصر فعالة في المجتمع الذي يعيشون فيه، وبه أيضا تتسع الآفاق، وتنحل المسائل الغامضة الكثيرة التي من الممكن أن تجعل أممًا في حيرة من أمرها.

بفضل العلم وعمل العلماء تمكن الإنسان من الصعود للقمم الشاهقة والوصول إلى القمر واكتشاف أسرار الفضاء الخارجي لمعرفة الكثير عن طبيعة الكون الذي نعيش فيه، كما أنه بفضل العلم استطاع الإنسان التنبؤ بأمور الطقس وأحواله واتخاذ الاحتياجات اللازمة للمتغيرات المناخية وإنقاذ آلاف من النباتات من خلال توفير مناخ بيئي جيد لها، لذلك جعل الله لنا جميعاً طريقاً ميسراً وسالكاً لطلب العلم، كي نسمو بأنفسنا ومجتمعاتنا، وأوطاننا نحو مستقبل زاهر بإذن الله تعالى.

خبيرة تنمية بشرية

 

جريدة الراية
جريدة الراية
جريدة الراية
لترك تعليقك على موقع جريدة الراية الرجاء إدخال الحقول التالية :
* الاسم :
البريد الإلكتروني :
عنوان التعليق :
500
* التعليق :
tofriend Visual verification * أدخل الرموز :
 
 
جريدة الراية جريدة الراية  
* أساسي
جريدة الراية
شكراً لك
سيتم نشر التعليق بعد تدقيقه من قبل مسؤول النظام .