دولة قطر | اتصل بنا | خريطة الموقع | تسجيل الدخول
YouTube Facebook Twitter Rss Instgram
أحدث التطورات
جريدة الرايةجريدة الرايةجريدة الراية
آخر تحديث: الخميس 9/4/2020 م , الساعة 12:34 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

كتاب الراية

همسة ود … تأثير أزمة كورونا على المجتمعات
بقلم :
8.4.2020
لا أحد يُنكر ما لهذه الأزمة «أزمة كورونا» من تأثير على المُجتمعات، فقد ولّدت أزمة كورونا التي تمرّ بها البلاد فرضيات تستحق الدراسة لإعادة هيكلة بعض القطاعات من حيث الموارد البشريّة وساعات الدوام تقرّر بموجبه من ضمن ما تقرّر، تقليص عدد الموظفين...
من الواقع ... أشعار أعجبتني
بقلم :
من الواقع ... أشعار أعجبتني
الخميس، 9 ابريل 2020 12:34 ص
8.4.2020
هذه بعض الأشعار التي أعجبتني، من بحار الكتب وأنهارها، اقتطفت منها كلمات موجزة.. استقيتها من هنا وهناك.. وهي تحمل بعض الحكم والفلسفة والمشاعر الجميلة.. نتيجة تجارب الإنسان وممارساته في هذه الحياة.. قد نتفق مع بعض هذه الكلمات.. وقد لا نتفق..
مرايا ... المعرفة هي القوة
بقلم :
مرايا ... المعرفة هي القوة
الخميس، 9 ابريل 2020 12:34 ص
8.4.2020
في الصين، ذات الحضارة المُمتدة لقرابة خمسة آلاف عام، يقول المثل «إن قطع 90 كيلو متراً يُعد نصف رحلة المائة كيلو متر». بالكاد تجاوز العام الدراسي في دولة قطر سواء لمدارس التعليم العام أو التعليم الخاص، نصفه الأول، وبالتالي ليس من المنطق البتة....
بلا عنوان
بقلم :
بلا عنوان
الأربعاء، 8 ابريل 2020 12:51 ص
7.4.2020
أدى انتشار فيروس كورونا إلى تغيير نمط حياة ملايين البشر في العالم وفي مقدمتها فرض التباعد الاجتماعي في محاولة للحد من تفشي الوباء...
إضاءات تعليمية.. وجهة نظري في التعلم عن بُعد (١)
بقلم :
7.4.2020
أغلقت المدارس في جميع أنحاء العالم بسبب انتشار فيروس كورونا، ما أثر على ما يصل إلى مليار طالب حول العالم. كذلك الحال في قطر حيث إن ٣٥٠ ألف طالب تأثروا بإغلاق المدارس. تحولت المدارس الحكومية والخاصة إلى التعليم عن بُعد....
تأملات.. لا نَرضَى أن نكون من الشامتين
بقلم :
تأملات.. لا نَرضَى أن نكون من الشامتين
الأربعاء، 8 ابريل 2020 12:51 ص
7.4.2020
معنَى الشماتة عند أهل اللغة هي الفرح والاغتباط ببلية الآخرين أو ببلية الأعداء، وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء...
من دروس الحياة..مع كل نهاية .. شخص جديد
بقلم :
من دروس الحياة..مع كل نهاية .. شخص جديد
الأربعاء، 8 ابريل 2020 12:51 ص
7.4.2020
تبدأ حياتنا يوم نفتح أعيوننا عليها، نتأملها ونعيشها بكل تفاصيلها، والحياة عبارة عن محطات نمر بها ولا نعرف أحداثها، مجرد أننا نستيقظ ونواجه اليوم بكل ما يحمله من مفاجآت سواء...
خارج الحدود..قطر الوطن ينادينا
بقلم :
خارج الحدود..قطر الوطن ينادينا
الأربعاء، 8 ابريل 2020 12:51 ص
7.4.2020
وطني قطر كلمات الحب والوفاء والولاء لك دائمًا تتجدد، وتعلو مجداً وثقة وفخرًا... رغم كل الخوف والهلع الذي أثاره هذا الفيروس في قلوب العالم أجمع...
حبر مسكوب … قاتل في صورة وباء
بقلم :
حبر مسكوب … قاتل في صورة وباء
الأربعاء، 8 ابريل 2020 12:51 ص
7.4.2020
بين الأمس واليوم تشابه واختلاف، تشابه في أن المُجرم واحد لا نملك منه مفراً، فهو أشبه بدورة الحياة الطبيعيّة، يقتل معه من يقتل وينشر الحزن خلفه ويُغادر بهدوء، والاختلاف أنه بعد مئة عام يبدو البشر عاجزين عن مواجهة...
العامل عليه برب العمل.. فمن للتجار والمستثمرين في أزمة كورونا؟
بقلم :
7.4.2020
بالرجوع إلى أحكام القانون المدني القطري رقم (22) لسنة 2004م بوصفه الشريعة العامة التي تحكم العلاقات في المجتمع على سبيل الدوام والاستقرار.. فقد نظمت المادة (171/‏2) منه الظروف الطارئة فنصت على:
من نافذة التاريخ.. اغتيال رئيس
بقلم :
من نافذة التاريخ.. اغتيال رئيس
الأربعاء، 8 ابريل 2020 12:51 ص
7.4.2020
عام ١٩٨١ كان السادات الرئيس المصري بلغ قمة سلطته السياسية، قام بحملة اعتقالات كبيرة شملت ٣٠٠٠ من جميع الأحزاب -خاصة الإسلاميين- ساعده في ذلك وزير داخليته المفرط في القسوة النبوي إسماعيل...
كورونا والتبعية الاقتصادية
بقلم :
كورونا والتبعية الاقتصادية
الأربعاء، 8 ابريل 2020 12:51 ص
7.4.2020
ما حدث مع فيروس كورونا الذي حول البشرية إلى نظرية التبعية بأشكال مختلفة، حيث فرض على أفراد المجتمع الاقتصادي الإقامة الجبرية في البيوت وعدم المخالطة وحرمانهم...
لماذا.. رأس المال المتوحش في زمن كورونا
بقلم :
لماذا.. رأس المال المتوحش في زمن كورونا
الثلاثاء، 7 ابريل 2020 12:53 ص
6.4.2020
تمر دول العالم قاطبة بأزمة إنسانية حادة أثرت على مختلف نواحي الحياة الصحية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية نتيجة الانتشار الرهيب لفيروس كورونا «كوفيد 19»...
مَن الذي يتحكم في أسعار النفط ؟
بقلم :
مَن الذي يتحكم في أسعار النفط ؟
الأحد، 5 ابريل 2020 11:28 م
5.4.2020
منذ أن تسبب فشل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا في الشهر الماضي في الاتفاق على تمديد اتفاقية خفض الإنتاج مع أوبك بلس أو تعميقه وهذا
فيض الخاطر.. كورونا الضيف الثقيل
بقلم :
فيض الخاطر.. كورونا الضيف الثقيل
الأحد، 5 ابريل 2020 11:28 م
5.4.2020
منذ الأيام الأولى لإعلان انتشار فيروس كورونا، سارعت الدولة إلى اتخاذ كل الإجراءات الوقائية لحماية المواطنين والمقيمين من هذا الوباء، والحد من انتشاره...
خواطر.. بركات الحظر
بقلم :
خواطر.. بركات الحظر
الأحد، 5 ابريل 2020 11:28 م
5.4.2020
كنت معتادة على ممارسة رياضة المشي في المجمعات التجارية، وقبل الحظر بيوم ختمت جولتي بدخول السوبرماركت الذي كان زاخراً بما ينفي إشاعة نقص المواد...
ما بين السطور ... قبل أن يأتي رمضان
بقلم :
ما بين السطور ... قبل أن يأتي رمضان
السبت، 4 ابريل 2020 11:39 م
4.4.2020
أيام قليلة، قبل أن يطرق الضيف السنوي الكريم، أبوابنا، حيث يغدق علينا بالخير والبركات والسكينة.. أيام قليلة تخطو نحو الغد الذي لا يزال في حكم المجهول كالعادة دائما.. لكن هذا العام، هل سيكون شهر رمضان المبارك مثل بقية الأعوام السابقة..؟؟
إبداعات … كورونا والصحة النفسية للمجتمع
بقلم :
4.4.2020
لايخفى على الجميع أن فيروس كورونا (كوفيد ١٩) أحدث نقطة تحولات في آن واحد، وسلسلة تغييرات شملت كافة المجالات والقطاعات ولم يجعل جانباً من جوانب الحياة التي نعيشها إلا وطرق الأبواب عليها، بصورة أفزعت الكثير منا...
همسة في التنمية ... نحن في حجر منزلي
بقلم :
همسة في التنمية ... نحن في حجر منزلي
السبت، 4 ابريل 2020 11:39 م
4.4.2020
دولة قطر بكل تكتلاتها الاجتماعية والاقتصادية والأمنية وبسبب فيروس كورونا فرضت على نفسها ومن ثم على الدولة ظروفاً اقتصادية دقيقة، وبسببه تقلص الحراك التنموي مما استدعى مكوث ما لا يقل عن 80% ...
من كل بستان وردة ... التضرع والصدقات مطلوبان
بقلم :
4.4.2020
التضرّع والصدقات مطلوبان في أي وقت من المسلم الذي يرجو الثواب والجزاء الأمثل، ونحن في هذه الأيام، يجب علينا أن نتضرّع إلى الله وخاصة وقت السحر؛ لأن هذه الأيام نزل البلاء وعمّ بلاد العالم قاطبة....
من حقيبتي ... اغتنم الفرصة
بقلم :
من حقيبتي ... اغتنم الفرصة
السبت، 4 ابريل 2020 11:39 م
4.4.2020
الإنسان في الحياة بين نوعين متفائل ومتشائم ويكون في أفضل حال دائما إذا كان متفائلاً فتراه يحسن التصرف في جميع أحواله ويبحث عن الأمور الإيجابية من حوله وينميها حتى تتغلب على السلبية منها وتدحرها...
عن شيء ما ... القناع في زمن الـ «كورونا»
بقلم :
4.4.2020
هل يصبحُ القناعُ أحدَ إكسسواراتنا تمامًا كالنظّارة الشمسية في زمن ما بعد الـ»كورونا»؟ منذ بداية انتشار فيروس كورونا تحوّلت الأقنعةُ أو القناعُ إلى جزء أساسيّ من الحياة اليوميّة حتى بات يجازف من يخرج بدونها بحياته أوربما بالنبذ في مُجتمعاتٍ!
إيقاعات ... عن بُعد..
بقلم :
إيقاعات ... عن بُعد..
السبت، 4 ابريل 2020 11:39 م
4.4.2020
فجأة ودون سابق إنذار تحولت حياتنا في كل تفاصيلها عن بُعد، فمعظم الأعمال والاجتماعات والخدمات أصبحت عن بُعد، بل حتى المشاعر هي الأخرى أصبحت عن بُعد، وذلك منذ أن اكتسحت أزمة فيروس كورونا كوفيد-19 العالم بأسره...
الباب المفتوح... الدعم الحكومي سنارة .. وليس سمكة
بقلم :
4.4.2020
لا شك أن العلاقة تكاملية بحتة بين القطاعين العام والخاص، وعلية فإن نجاح واستمرار القطاع الخاص مسؤولية تضامنية بين مكونات القطاع الخاص والحكومة...
ثقافة قانونية ... كفالة الضمان
بقلم :
ثقافة قانونية ... كفالة الضمان
الجمعة، 27 مارس 2020 11:09 م
27.3.2020
قد يحدث أن صديقًا أو شريكًا أو أي شخص على صلة بك متهم في قضية ما، وعليه منع سفر ويريد أن يسافر للخارج بشكل عاجل وضروري، فيطلب منك أن تكفله أمام القاضي لحين عودته من السفر...
صحتك مع البحر.. المواد المعدنية في جسم الإنسان
بقلم :
27.3.2020
ما هي المواد المعدنية؟ ما وظائفها في جسم الإنسان؟ هذه أسئلةٌ تبادرت في ذهني عندما قرأت هذا العنوان العناصر المعدنية (Minerals)،...
قطر وطنك.. الله الله أن تؤتى من قبلك
بقلم :
قطر وطنك.. الله الله أن تؤتى من قبلك
الاثنين، 23 مارس 2020 12:47 ص
22.3.2020
الحمد لله رب العالمين في السراء والضراء، والصلاة والسلام على أشرف المُرسلين محمد بن عبدالله القائل «لا يورد ممرض على مصح»، وعلى آله وصحبه والتابعين لهم بإحسان السائرين على نهجه في تطبيق الحجر الصحي...
ترانيم قلم..قَدْ سَمِعَ اللهُ قَولَكِ بِكَسْرِ الكَافِ
بقلم :
8.3.2020
أيُّ أمَّة تهمِّش دور المرأة وتُقصي قُدراتها أمَّة عرجاء، لن تقوى على السباق في مضمار تحقيق الأهداف المنشودة، فمسيرة البناء لا تكتمل بالتهميش والإقصاء...
من نافذة التاريخ .. الأيام الأخيرة لإمبراطور إيران
بقلم :
3.3.2020
في يناير ١٩٧٩ قرّر الشاه الخروج من وطنه، كانت شوارع طهران تغص بالمُتظاهرين ضده وتأييداً للخميني الموجود في فرنسا، بنظّارته السوداء ووجهه الشاحب غادر «ملك الملوك» - كما كان يُلقِّب نفسه - طهران على أمل بالعودة، مودّعوه كانوا يجهلون أن الشاه...
وجهة نظر.. كورونا وطاعون عمواس
بقلم :
وجهة نظر.. كورونا وطاعون عمواس
الأحد، 1 مارس 2020 2:14 ص
29.2.2020
لن أتكلم عن كورونا طبيا فقد استوفاه الأطباء والإعلام بما فيه الكفاية ، لكن سأتكلم عن تاريخ هذه الأمراض التي أودعها الله في الأرض على مر التاريخ فقد ورد حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم ففي السنة التاسعة للهجرة..
قمع الإبداع على مرّ العصور
بقلم :
قمع الإبداع على مرّ العصور
الثلاثاء، 14 يناير 2020 12:50 ص
13.1.2020
منذ «قابيل» عرف الإنسان القمع وعمل به، وتوارثته الأجيال إلى أن بات سلوكاً بشرياً يمارسه الجميع ضدّ الجميع. وللقمع أشكال متعدّدة، سواء الذي يصدر من الأفراد أو الأنظمة، وتتباين مستوياته، وتتعدّد أشكاله. ورغم التطوّر والتحديث السياسي والفكري بتطوّر العصور
جـوعـان .. للنجاح والذهب عنوان
بقلم :
جـوعـان .. للنجاح والذهب عنوان
الاثنين، 7 اكتوبر 2019 2:17 ص
6.10.2019
بقلم / مدير التحرير - عبدالله طالب المري : نجاح عالمي ورياضي كبير حققته قطر من جديد يضاف إلى نجاحاتها السابقة التي جعلتها بجدارة واستحقاق عاصمة الرياضة بالشرق الأوسط....
بناء فريق وطني معنيّ بإبراز الإنجازات الوطنية
بقلم :
1.8.2019
يعتمد أغلب الدول والمؤسسات الكبيرة على إظهار مكامن القوة لديها، (اقتصادي، سياسي، عسكري...) عن طريق خلق نوع من الهالة الإعلامية حول إمكانيات هذه...
جريدة الراية
جريدة الراية
فلتر العناوين :
جريدة الراية
2
الخميس 2020/4/9 12:34 صباحاً
3
الخميس 2020/4/9 12:34 صباحاً
4
الأربعاء 2020/4/8 12:51 صباحاً
6
الأربعاء 2020/4/8 12:51 صباحاً
7
الأربعاء 2020/4/8 12:51 صباحاً
8
الأربعاء 2020/4/8 12:51 صباحاً
9
الأربعاء 2020/4/8 12:51 صباحاً
11
الأربعاء 2020/4/8 12:51 صباحاً
12
الأربعاء 2020/4/8 12:51 صباحاً
13
الثلاثاء 2020/4/7 12:53 صباحاً
14
الأحد 2020/4/5 11:28 مساءً
15
الأحد 2020/4/5 11:28 مساءً
16
الأحد 2020/4/5 11:28 مساءً
17
السبت 2020/4/4 11:39 مساءً
19
السبت 2020/4/4 11:39 مساءً
21
السبت 2020/4/4 11:39 مساءً
23
السبت 2020/4/4 11:39 مساءً
25
الجمعة 2020/3/27 11:09 مساءً
27
الاثنين 2020/3/23 12:47 صباحاً
30
الأحد 2020/3/1 2:14 صباحاً
31
الثلاثاء 2020/1/14 12:50 صباحاً
32
الاثنين 2019/10/7 2:17 صباحاً
جريدة الراية جريدة الراية جريدة الراية
اوتوكيو الراية 06-04-2020
جريدة الراية جريدة الراية
جريدة الراية جريدة الراية جريدة الراية جريدة الراية جريدة الراية جريدة الراية جريدة الراية